نشرت تحت تصنيف متفرقات

ديتوكس رقمي، وتطبيق يمُدُّ لك يدَ العون

راودتني فكرة الديتوكس الرقمي بعد الاطلاع على فيديو مُميّز لليوتيوبر الرائع  ابراهيم رمزت بعنوان: أسبوع بدون الهاتف، أعرفُ في قرارة نفسي أنني أستخدمُ الهاتف النَّقال لفترات طويلة، ولكنّي لم أظن أنني أقترب من المُعدّل الذي ذكره ابراهيم في الفيديو خاصته بتخطي ست ساعات كاملة يوميًّا باستخدام الهاتف.

ست ساعات أو أقل، هذا  كثيرٌ من الوقت المُهدر، ليس هذا الوقت الفعليّ فحسب، بل تخلُّل استخدام الهاتف في النهاربين مهام أُخرى مما يقلل تركيزي جدًا، ويجعل اهتمامي على ما يجبُ أن أفعلَه في تلك الَّلحظة قليل.

لذلك تشجعت بعد أن رأيت الفيديو، لتحميل أحد التطبيقات التي تعمل كعداد للوقت المُستغرق باستخدام الهاتف، وحمَّلت تطبيق اسمه Your hour app – مُثير للسخريّة أنه تطبيق يُحمَّل على الهاتف \أندرويد هه

YourHour_screen-1المهم، حمَّلتُ التطبيق في المساء، وقلت بيني وبين نفسي “يا ساتر” سأبدأ بمراقبة الوقت الذي استغرقه وستصدمني النتائج كما أتوقع..ولكني تفاجأت أن التطبيق وصل لأُسبوع سابق من الاستخدام، وتقرير مُفصَّل للوقت المُستغرق في استخدام الهاتف بشكلٍ عام،  وتفصيل استخدام التطبيقات، والساعات التي تشهد أكبر استخدام للهاتف.

خمّنتُ أن هذا الرقم يقترب من استخدامي صراحة، فقد أعطاني ما مُعدله ثلاث ساعاتٍ يوميًا من الاستخدام، لذلك عدَّلت الإعدادات لاستخدامه لساعتين وربع فقط. كبدايةٍ

صحيح أنني أضع مؤقت فيسبوك وتويتر، ولكن هذا التطبيق ممتاز، هناك عداد جانبي صغير “كالساعة” يحسب الوقت، لونه أخضر وبتعديك الحدّ الذي قررته لنفسك يتحول للأحمر، وبإمكانك إزالته إن أزعجك.

درجة استخدامي للهانف وضعتني بين فئتين habitual \ dependent  ولهذا أعمل على تقليل هذه النّسبة، لأرى كيف سيُؤثر علي.

هناك تحديات لطيفة في هذا التطبيق، حمية وصيام، عن تطبيقات مُعينة ممكن أن تنخرط بها- كالفيسبوك

آه صحيح، هناك عداد لعدد المرات التي تفتح بها جهازك (هذا أسوأ شيء بالنسبة لي) أنا شخصيًّا أفتح جهازي كثيرًا عدّة مرات لفترات قصيرة، أي أنني أستخدم الجهاز طوووول النهار بطريقة مُتقطِّعة.

ملاحظة أُخرى، استخدمت تطبيق الساوند كلاود، ولم يُحتسب بأنني أستخدُم الهاتف “فعليًّا”..

2.-Your-Hour

إذًا، هل أنت مُستعدٌ للتقليل من استخدام هاتفك الذكي؟

المعلق:

أدوُّن في مجالاتٍ وأماكن شتّى، ولا أتوقف عن التعلُّم

رأي واحد على “ديتوكس رقمي، وتطبيق يمُدُّ لك يدَ العون

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s